مناقشة طالب الماجستير ( يوسف بعير علوان الكلابي ) عن رسالته الموسومة ( هيئة الحشد الشعبي : التنظيم القانوني وحقوق الأنسان ) .
19/09/2018
بحضور السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ( عباس فاضل الدليمي ) جرت مناقشة طالب الماجستير ( يوسف بعير علوان الكلابي ) عن رسالته الموسومة ( هيئة الحشد الشعبي : التنظيم القانوني وحقوق الأنسان ) .

بحضور السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ( عباس فاضل الدليمي ) جرت مناقشة طالب الماجستير ( يوسف بعير علوان الكلابي ) عن رسالته الموسومة ( هيئة الحشد الشعبي : التنظيم القانوني وحقوق الأنسان ) .

سلطت هذه الرسالة الضوء على الدور المتميز الذي قام به الحشد الشعبي في حماية حقوق الانسان في العراق في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

ولقد استعرضت الرسالة التنظيم القانوني لهيئة الحشد وتحديد الأساس الدستوري والقانوني لها من اجل إعطاء صورة متكاملة عن موقف المشرع العراقي من اعتبارها هيئة مستقلة مؤسسة وفق المادة (108) من دستور جمهورية العراق لعام 2005، وبالاستناد الى قانون هيئة الحشد الشعبي رقم (40) لسنة 2016.

 تناولت الدراسة الجهود المبذولة من هيئة الحشد الشعبي في حماية حقوق العراقيين وأموالهم وكرامتهم وفق الواقع الفعلي والبيانات والاحصاءات الرسمية التي تم الحصول عليها، فضلاً عن استعراض ومناقشة التقارير التي اطلقتها المنظمات الدولية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش والتي تضمنت مدى التزام مقاتلي هيئة الحشد الشعبي بمعايير حقوق الانسان في ظل القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

كما تناولت الدراسة التقارير التي اوردتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واستعرضنا موقف مجلس حقوق الانسان والمفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة فيما يتعلق بمدى احترام مقاتلي هيئة الحشد الشعبي بحقوق الانسان بصورة عامة وحقوق النازحين بصورة خاصة.

ولقد سلط الباحث الضوء على الجهة المختصة بحماية حقوق الانسان في حالة حصول انتهاكات لحقوق الانسان او الادعاء بحصول مثل هكذا انتهاكات، متمثلة في مديرية حقوق الانسان في هيئة الحشد الشعبي.

وتحقيقاً للغرض المذكور أعلاه فقد قسم الباحث الرسالة الى (3) فصول، جاء الفصل الأول  بعنوان (التنظيم القانوني لهيئة الحشد الشعبي) وتم تقسيمه الى مبحثين تناول الأول منه المركز القانوني لهيئة الحشد الشعبي، فيما تناول الثاني منه الطبيعة القانونية لهيئة الحشد الشعبي

أما الفصل الثاني فجاء بعنوان (علاقة هيئة الحشد الشعبي والحرب على داعش بحقوق الانسان والقانون .