تدريسيون من جامعة اوتارا الماليزية ينشرون بحثا في مجلة العلوم القانونية والسياسية
27/07/2017
ثلاث تدريسيون من جامعة اوتارا الماليزية – كلية الحقوق والدراسات الدولية والحكومية ينشرون بحثا

    ثلاث تدريسيون من جامعة اوتارا الماليزية – كلية الحقوق والدراسات الدولية والحكومية ينشرون بحثا في مجلة العلوم السياسية والقانونية وهم م.م اسراء محمود بدر السميع و م. هارليدا عبد الوهاب و م. يوحنيف يوسف بعنوان (نشأة الفدرالية وتطبيقها في العراق في ظل دستور 2005)

تركزت هذه الدراسة على ظهور الفيدرالية في العراق قبل عام 2003 واعتمادها وتطبيقها بموجب قانون إدارة الدولة للفترة الانتقالية لعام 2004 وبموجب دستور 2005. كما تركز على تحديد هوية مكون المؤسسات الاتحادية في النظام السياسي في العراق بموجب دستور عام 2005، وكذلك تحديد طريقة العمل وعدم التوازن في النصوص الدستورية التي تنظمها. وسيتم إجراء هذه الدراسة من خلال النهج العقائدي حيث ستجمع المعلومات من خلال المصادر القانونية الأولية والثانوية وكذلك عن طريق دراسة مساهمة الباحثون في هذا المجال.

وتخلص الدراسة إلى أن تطبيق الفيدرالية في العراق لم يكن نابعاً من حاجة الشعب العراقي، بل جاء نتيجة الإجماع السياسي. بالإضافة إلى ذلك، كان للنقص وانعدام الوضوح في الأحكام الدستورية المتعلقة بتنظيم المؤسسات الاتحادية أثر كبير على عمل هذه المؤسسات في تطبيق الفيدرالية كما يجب على وجه الخصوص. وبناء عليه، ينبغي أن تباشر السلطات المختصة العمل على تعديل هذه النصوص بما يضمن التطبيق السليم للفيدرالية ومؤسساتها في العراق. علاوة على ضرورة تفعيل قانون المعاملات التنفيذية رقم 13 لسنة 2008 المتعلق بتشييد المناطق بعد إجراء التعديلات اللازمة التي تسهل عملية بناء مناطق جديدة في العراق.