Smiley face
    اهم المواضيع
    1.   جدول الامتحانات النهائية لطلبة قسم العلوم السياسية الدور الثاني
    2.   جدول الامتحانات النهائية-قسم القانون- الدور الثاني
    3.   زيارة اللجنة الوزارية الخاصة بأستمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية
    4.   شكر وتقدير للسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية
    5.   جدول محاضرات دورة طلبة الدراسات العليا/ ماجستير
    6.   مشاركة السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور خليفة ابراهيم عودة في ورشة عمل (المواطن شريك في مكافحة الفساد) الذي عقدته هيئة النزاهة في محافظة كربلاء المقدس
    7.   اعــــــلان
    8.   القبول الاولي للدراسات العليا للعام الدراسي ( 2018 - 2019 )
    9.   تدريسية من كلية القانون والعلوم السياسية تصدر كتابا في ( سند الشحن المباشر وأثره على النقل المتعدد الوسائط للبضائع )
    10.   مشاركة السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور ( خليفة ابراهيم عودة التميمي ) في مؤتمر ( نبذ خطاب الكراهية وسبل القضاء عليه )

    مناقشات الدراسات العليا

    مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( إيلاف واثق إبراهيم )

       
    884 مشاهدة   |   3 تقييم
    تحديث   17/01/2018 11:59 صباحا

         جرت مناقشة طالبة الماجستير ( إيلاف واثق إبراهيم ) عن رسالتها الموسومة (تحديات حقوق الإنسان بعد التغيير السياسي في العراق بعد عام ( 2003 ) .

    سلطت هذه الرسالة الضوء على ما تميزت به بدايات العقد الثاني من الألفية الثالثة بالعناية الواسعة لمفهوم التغيير بعد الحراك العربي الذي غطى دول عديدة , وقد سبقها التغيير السياسي الذي حدث في العراق وتحوله الى دولة ديمقراطية , وتأتي هذه الدراسة للوقوف على التغيير السياسي في العراق بعد 2003 , وما نتج عنه من تحديات وأخذها صور وأنواع عديدة داخلية وخارجية كان لها عميق الأثر على حقوق الإنسان .

    حاول الباحث من خلال الفصل الأول بيان دلالات مفهوم التغيير وأنواعه بصورة عامة والتغيير السياسي في العراق الذي أنتجه الاحتلال , فضلا عن بيان دلالات مفهوم الاحتلال ومسارات التغيير السياسي .

    وفي الفصل الثاني تم تحديد أهم التحديات الداخلية لحقوق الإنسان على الصعيد السياسي من خلال دراسة أثر ضعف الاستقرار السياسي وضعف الأمن , وعلى الصعيد الاقتصادي من خلال بيان انعكاس ضعف التنمية وتفشي الفساد , وعلى الصعيد الاجتماعي وما عكسه الاحتلال على الواقع الاجتماعي والثقافي العراقي الذي ترك تداعيات على حقوق الإنسان وحرية المجتمع .

    أما الفصل الثالث فقد جاء لمعالجة التحديات الخارجية وقد تم التركيز على الاحتلال الأمريكي بوصفه المسبب لما حدث في العراق فضلا عن كونه انتهاكا لحقوق الإنسان من خلال عدم التزامه بقواعد القانون الدولي , كما تمت مناقشة الإرهاب الذي كان له أثر بالغ على حقوق الإنسان .

    وفي الخاتمة وانعكاسا لما تمت دراسته رشح الباحث التوصيات التي تسهم في إفشال مخططات أعداء الداخل والخارج الذين أفرزوا هذه التحديات لبناء عراق مستقر .

     

     

     




    3:45