رؤية ورسالة واهداف قسم العلوم السياسية

رؤية ورسالة واهداف قسم العلوم السياسية

الرؤية:

تحقيق الابداع والتميز بما يحقق احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية المؤهلة في العلوم السياسية على المستوى الوطني والعربي والدولي.

 

الرسالة:

التحسين المستمر للعملية التعليمية في قسم العلوم السياسية من خلال تطبيق نظريات العلوم السياسية الحديثة لدعم رؤية القسم وتحقيق اهدافه الاستراتيجية.

 

 اهداف القسم

يهدف قسم العلوم السياسية –كلية القانون والعلوم السياسية –جامعة ديالى الى الاتي :-

1ـ إعداد الطلاب وتأهيلهم في ميادين العلوم السياسية المختلفة وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة في مجال اختصاصهم

2ـ خلق القدرة عند الطلاب للتنبؤ بمآل الظواهر السياسية وتطوراتها وتقديم فرص مناسبة لهم للجمع بين النظري والتطبيقي في ميادين العلوم السياسية ، ويتم ذلك من خلال " الاوراق والبحوث التي يكلفون بإعدادها والتي تهتم بالأحداث على الساحة الوطنية والاقليمية والدولية.

3 ـ النهوض والمشاركة في إعداد البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في تحقيق التنمية السياسية والاجتماعية ، وتقديم المقترحات لمختلف القضايا السياسية الراهنة  .

4 ـ تطوير أساليب البحث والتعليم ووسائله بما في ذلك المؤلفات التعليمية الجامعية والحرص على مواكبة المفردات الدراسية للتطورات السياسية محليا واقليميا ودوليا . 

5  ـ الإسهام في دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر في مجالات تخصص الكلية،  

6 ـ تعزيز الانتماء والهوية ومبدأ المواطنة بما ينسجم مع قيم المجتمع العراقي الموحدمن خلال التفاعل المستمر بين القسم والمجتمع ، وتحقيق أعلى مستويات التفاعل بالمؤسسات والمنظمات التي تتكامل مهامها وأهدافها مع مهام الكلية واهدافها ، ورفد المجتمع بالمشاريع البحثية والاستشارية بما يؤيد دور الجامعة في خدمة المجتمع.

7 ـ توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الكليات والهيئات العلمية العربية خاصة ، والأجنبية عامة ، والعمل على إقامة مؤتمرات علمية اختصاصية والإسهام والمشاركة في مختلف المؤتمرات والندوات العلمية وحلقات البحث العلمي التي تقام محلياً وعربياً ودولياً ، وذلك في مجال العلوم السياسية .

8- مراعات المعايير العلمية لضمان الجودة والاداء الجامعي من خلال الحرص على تهيئة الاجواء النفسية والعلمية والثقافية المناسبة للطلبة ، واستخدام افضل الاساليب العلمية لإيصال المعلومة العلمية لهم .

9- السعي لتطوير الامكانات العلمية للكادر التدريسي بالقسم من خلال اشراكهم في برامج تطوير الامكانات العلمية التي تقيمها الجامعات العربية والعالمية الرصينة .وارسالهم في البعثات والزمالات الدراسية للحصول على الشهادات العليا ليكونوا رافدا علميا متطورا للقسم والكلية .

 

3:45