رؤية ورسالة واهداف قسم القانون

نبذة عن قسم القانون

    يرتبط بناء المجتمع بوجود القانون الذي ينظم العلاقة بين افراده ويزيل أوجه التعارض بين مصالحه المختلفة وبناءا عليه فانه من غير الممكن التصور بوجود مجتمع دون معرفة قانونية , ونتيجة للجاجة الماسة ولأهمية الدراسات القانونية في معظم الجامعات العلمية فقد تم استحداث قسم القانون في العام 2000  حيث كان جزءا من هيكلية كلية التربية ثم تطور 2002 واصبح كلية عرفت باسم كلية القانون ونجحت الكلية بتخريج الدفعة الاولى في العام الدراسي 2003-2004 وقد قام قسم القانون بتخريج احدى عشرة دفعة من طلبة الكلية منذ تاسيس القسم في الكلية  .

رؤية ورسالة وأهداف قسم القانون

اولا : الرؤية :-

    يسعى قسم القانون الى ان يحتل مكانة متميزة بين اقسام كليات القانون على المستوى المحلي والعربي والاقليمي والدولي ويعمل على كسب ثقة الجميع من خلال توفير بيئة مستقرة للتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

ثانياً : الرسالة :-

    تتجسد رسالة قسم القانون متقدمة للملتحقين فيه ونشر ثقافة العدالة وحماية حقوق الانسان بالتوعية بما لديه من حقوق الانسان وارساء دعائم الحفاظ على الحريات العامة في المجتمع العراقي ورفع شان الانسان بالتوعية بمالديه من حقوق وما عليه من التزامات والاهتمام بالبحوث القانونية المستندة على بلورة الافكار بما يسهم في معالجة القضايا التي يعاني منها المجتمع .

ثالثاً:الاهداف :-

ان من اهم الاهداف التي يسعى قسم القانون في كليتنا الموقرة الى تحقيقها هي :

1-   تهيئة المناخ العلمي المناسب للابداع في مختلف فروع العلوم القانونية وذلك من خلال اعتماد اساليب وبرامج اكاديمية متطورة بما يسهم في تخريج الملاكات المؤهلة والمدربة على ممارسة الاعمال القانونية والشرعية والالمام باحدث المستجدات في مجال القانون .

2-   تزويد الخريجين من خلال التعليم المستمر بالمهارات لكسب الخبرة العلمية التي تمكنهم من استثمار المعرفة القانونية بالاعتماد على مجهوداتهم الانية وخلق الإمكانيات الأساسية التي تمكنهم من مواكبة التطورات والمستجدات القانونية .

3-   الاسهام الفعال في نشر وتطوير مستويات الثقافة القانونية في المجتمع من خلال المحاضرات والندوات للمتخصصين في مجال القانون لمختلف دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية .

4-   تقديم الاستشارة القانونية والتخصصية .. كشرح القوانين وإبداء الآراء القانونية على قرارات وأحكام القضاء وتقديم المشورة والمعلومة القانونية للراغبين اليها بما يحقق العدالة وإظهار الحقيقة .

5-   تشجيع الطلبة على القيام بالبحث العلمي في جميع مجالات التخصص القانوني من خلال كتابة ونشر البحوث العلمية .

3:45