مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) في كلية القانون والعلوم السياسية .
13/12/2018
ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) للطالب ( مصطفى سعيد عبدالرضا ). تضمنت الرسالة حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005

ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) للطالب ( مصطفى سعيد عبدالرضا ).

تضمنت الرسالة حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 على اعتبار التعليم هو السبيل الاساسي للمعرفة ، وطريق الفكر وتفتح العقل الانساني ، واصبح التعليم حقا لكل شخص لأنه ضروري له ، لكي يصبح اكثر قدرة على المشاركة في الحياة العامة وتفهم مشاكلها ، معتمدا لغة العقل ميزانا لتقدير مختلف القضايا والمسائل . وان مستوى التعليم في اي بلد يعكس حالة التطور الذي بلغه ذلك البلد ، وحق التعليم يعني حق كل انسان في ان يتلقى القدر الذي يريد من العلم على قدم المساواة مع غيره من الافراد دون تميز لأي سبب من الاسباب .

     تمحورت الرسالة موضوع البحث ( حق الانسان في ظل الدستور العراقي 2005 – دراسة مقارنة ) في ثلاثة فصول وكما يأتي :-

      الفصل الاول – تحدث فيه عن  ( ماهية حق الانسان في التعليم ) وقسمة الى مبحثين ، يتناول الاول التعريف بحق الانسان في التعليم ، والذي يتضمن مفهوم حقوق الانسان بصورة عامة وحق التعليم بصورة خاصة . اما الثاني ، فانه يتناول التطور التاريخي لحق الانسان في التعليم ، بدأً من العصور القديمة ومروراً بالعصور الوسطى وحتى الوصول الى العصر الحديث.

      أما الفصل الثاني – فقد درست فيه ( التنظيم الدستوري والقانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ) وقسمة على ثلاثة مباحث ، يخصص المبحث الاول التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ، ودرس المبحث الثاني التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في الدول المقارنة . أما المبحث الثالث فيبين التنظيم القانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 .

     اما الفصل الثالث فقد خصص لدراسة -  للبحث في  ( الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم في الدستور العراقي 2005 ) وقسم على مبحثين ، الاول تحدثت فيه عن اهم الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم ، والمبحث الثاني تحدثت فيه عن الضمانات الدولية لحق الانسان في التعليم .