كلية العلوم الاسلامية وبالتعاون مع كلية القانون والعلوم السياسية تقيم ندوة علمية (المخالفات العرفية للشريعة والقانون في المجتمع العراقي وسبل العلاج نماذج مختارة ).
16/12/2018
أقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية بالتعاون مع قسم القانون في كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى ندوة علمية تحت عنون( المخالفات العرفية للشريعة والقانون في المجتمع العراقي وسبل العلاج نماذج مختارة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2018م

أقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية بالتعاون مع قسم القانون في كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى ندوة علمية تحت عنون( المخالفات العرفية للشريعة والقانون في المجتمع العراقي وسبل العلاج نماذج مختارة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2018م في قاعة المعارف الاسلامية وبحضور عدد من شيوخ العشائر في محافظة ديالى وتدريسي الكلية وجمع من الطلبة .

وهدفت هذه الندوة إلى بيان الموقف الشرعي والقانوني لبعض المخالفات العرفية المتداولة والتأكيد على نبذ العادات والتقاليد المسيئة منها ولاسيما الزواج العرفي والمبالغة بالديات وجرائم الانترنت وتشريع القوانين الخاصة بها من خلال نشر الوعي الديني والقانوني لدى المجتمع العراقي وربط السلوك بالايمان بالله واليوم الاخر كضمان داخلي وبالقانون كضمان خارجي .

وتضمنت الندوة محورين الاول القاه الدكتور أ.م.د صباح محمد جاسم التدريسي عن قسم العقيدة والفكر الاسلامي  تناول فيه مفهوم العرف وتعرض لنماذج من المخالفات العرفية للشريعة الاسلامية ، اما المحور الثاني فقد القاه م.د عمر أحمد حسين  اوضح فيه نماذج من المخالفات العرفية للقانون العراقي وسبل علاجها .

و قد توصلت الندوة الى عدد من التوصيات اهمها

1.       الدعوة الى إقامة ندوة موسعة أو مؤتمر علمي على مستوى الجامعة لطرح مثل هذه القضايا بشكل موسع لتشخيص المشكلة وايجاد الحلول الناجعة لها بالاشتراك مع النخبة الاكاديمية المتخصصة بالعلوم الشرعية والقانونية وهيئة شؤون العشائر في محافظة ديالى .

2.       التأكيد على أهمية الأعراف العشائرية في أن تؤدي دورها الاجتماعي في التضامن المجتمعي من خلال ميثاق  عمل  عشائري ووطني يعكس الصورة الحضارية للمجتمع ويؤكد التزامه بتعاليم الاسلام الحنيف .

3.       الدعوة الى تبني مبادرة لتصحيح بعض الاعراف العشائرية من خلال عقد ندوات حوارية مع شيوخ العشائر لشرح الديات الشرعية وضرورة التمسك بها وفق القواعد الشرعية الصحيحة.

4.       التوعية المجتمعية بمخاطر جرائم المخدرات والانترنت والعنف التي تتعرض لها المرأة وإجراءات التصدي لها للوقوف على حقيقة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد المجتمع العراقي والأسرة العراقية.