ندوات ومحاضرات

كلية القانون والعلوم السياسية تقيم ندوة علمية بعنوان ( قراءة في قانون الانتخابات الجديد )

   
475 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 12:11 مساءا

    برعاية الأستاذ الدكتور خليفة إبراهيم عودة عميد كلية القانون والعلوم السياسية ، أقام قسم العلوم السياسية ندوة علمية بعنوان (قراءة في قانون الانتخابات الجديد) وتمت مناقشة القانون بثلاث محاور: -

  1. المحور الأول: قدم فيه أ.م.د. طلال حامد خليل نظرة تاريخية للانتخابات العراقية والأنظمة الانتخابية التي اعتمدت فيها مركزا على الانتخابات في العراق الملكي التي جرت في (17) دورة انتخابية للمدة 1925-1958 والتي اعتمد فيها نظام الاقتراع السري المباشر وعلى مرحلتين لانتخاب (88) نائبا لتشكيل مجلس النواب بواقع نائب لكل (29000) نسمة وتقسيم العراق إلى ثلاث دوائر انتخابية (بغداد، الموصل، البصرة) وقد خاضت الانتخابات سبعة أحزاب تمثل الطيف السياسي في ذلك الوقت.
  2. المحور الثاني : عرض أ.م.د. شاكر عبدالكريم فاضل الأنظمة الانتخابية بعد 2003 موضحا الأسباب الموجبة لإقرار القانون الجديد ، اذ ان الانتخابات في العراق تنوعت ، فبينما اعتمد نظام القائمة المغلقة في انتخابات 2005 ليكون التنافس بين الكتل السياسية ، واعتماد نظام القائمة المفتوحة التي أتاحت للناخب التصويت على المرشح وليس الكتل الداعمة للمرشح ، ثم تم اعتماد نظام ( سانت ليغو ) والدوائر المتعددة ، وبنسبة أتاحت للكتل السياسية الكبيرة السيطرة على المشهد الانتخابي ، والظروف التي أحاطت تشريع القانون الجديد ومزاياه .
  3. المحور الثالث: بين فيه م.د. محمد كاظم هاشم بان الديمقراطية التي تعد من أفضل ما قدمه الفكر الإنساني السياسي كنظام سياسي والذي يتطلب الالتزام بالقانون والتعددية والتداول السلمي للسلطة  مازال يواجه الكثير من العقبات التي تحول دون الوصول الى التطبيق الكامل له في العراق، موضحاً بان العراق وبحكم التكوين الاجتماعي لم يفرز ناخبا عقلانيا فالتغيير ينبغي أن يبدأ بنظرة المواطن ولمن يعطي صوته ليؤسس لبرلمان قادر على انجاز متطلبات المرحلة وليس بالقانون الانتخابي.

 

 

 

 

 




ابحث في الموقع

دخول الاعضاء

الاحصائيات

سجل الزوار

مواقع مهمة

البومات فديو عن الكلية

3:45