مناقشات الدراسات العليا

كلية القانون والعلوم السياسية تناقش رسالة الماجستير الموسومة ( أثر تدويل الدساتير على حقوق الانسان...

   
386 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/01/2020 5:05 مساءا

ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية رسالة الماجستير الموسومة ( أثر تدويل الدساتير على حقوق الانسان والحريات العامة في ظل دستور العراق 2005 ) لطالب الماجستير ( حيدر ثامر حومد ) . وتألفت لجنة المناقشة من :-

  1. أ.م.د بلاسم عدنان عبدالله    كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة ديالى    رئيسا
  2. أ.م.د شاكر عبدالكريم فاضل كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة ديالى   عضوا
  3. أ.م.د بشير جمعة عبدالجبار كلية القانون والعلوم السياسية/الجامعة العراقية عضوا
  4. أ.م.د أحمد فاضل حسين     كلية القانون والعلوم السياسية/جامعة ديالى  عضوا ومشرفا

   تناول الباحث في فصول رسالته على ان التدويل هو انسجام وتوافق بين النصوص الدستورية واحكام القانون الدولي المتمثل بالأعلانات والصكوك الدولية بما ان الدستور العراقي هو دستور حديث النشأة ﺇذ صدر في عام 2005 لذلك قد تأثر بالأعلانات والصكوك الدولية التي جاءت اغلب النصوص الدستورية المتعلقة بالحقوق والحريات متطابقة مع النصوص الدولية مما جعل المشرع العراقي ان يجعل لها فصل بموجب الدستور وسمي هذا الفصل بالحقوق والحريات .

ان تدويل النصوص الدستورية المتعلقة بحقوق الانسان من حيث التدويل جاءت مطابقة للنصوص الدولية وهنا تحقق التدويل بين الدستور العراقي والصكوك الدولية .

اما الواقع الفعلي لممارسة هذهِ الحقوق قد اصطدم بجملة من المعوقات والحواجز التي تقف امام ممارسة هذهِ الحقوق اما على مستوى عمل السلطة التشريعية اصدرت حزمة من التشريعات المتعلقة بحقوق الانسان لكي يكون هناك اساس قانوني متكامل لممارسة المواطن لهذهِ الحقوق في العراق .

كما ان الحقوق التي تناولناها في هذه الدراسة ، بما فيها مفهوم الحقوق مثل حق الحياة وحق  التعليم وغيرها من الحقوق الموجودة  ، تعد هذه الحقوق مدولة ،ﺇنﱠ الدستور العراقي حرص على أن يعطي للمواطنين حقوقهم في صلب الوثيقة الدستورية من أجل ضمان هذه الحقوق وعدم التلاعب بها . أما فيما يخص بحقوق الاقليات التي وردت في الدستور العراقي فأنها لم  تشمل كافة الاقليات الموجودة في العراق ، لذلك اقترحنا لتعديل النصوص الدستورية المتعلقة بهذه الفئة من أجل ان تشمل كافة الاقليات .

 

 




ابحث في الموقع

دخول الاعضاء

الاحصائيات

سجل الزوار

مواقع مهمة

البومات فديو عن الكلية

3:45