اهم المواضيع
  1.   كلية القانون والعلوم السياسية تناقش رسالة الماجستير الموسومة ( دور المؤسسات الحكومية في حماية حق الانسان في بيئة سليمة – العراق إنموذجا )
  2.   كليَّة القانون والعلوم السياسية تقيم ندوة علميَّة دوليَّة في موضوع: "حماية حقوق العمال في ظل جائحة كورونا"
  3.   مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور مؤسسات العدالة الانتقالية في تحقيق العدالة البديلة في العراق بعد 2003 وأثرها على حقوق الانسان–دراسة تطبيقية )
  4.   اعلان هام جدا قبول متقدمين للدراسات العليا
  5.   كلية القانون والعلوم السياسية تقيم ورشة عمل ( التفكير الإيجابي في الازمات : كورونا انموذجا )
  6.   محاضرة بمشاركة دولية لطلبة الدراسات العليا/ الماجستير في كلية القانون والعلوم السياسية
  7.   قسم القانون يقيم ورشة عمل عن موانع منح العلاوة في التشريعات العراقية
  8.   قسم القانون يقيم ندوته العلمية الدولية بعنوان (القانون والتكنولوجيا بين متطلبات التطوُّر ومخاطر التوسع "النقود والإعلان نموذجاً")
  9.   تدريسي في قسم القانون يحصل على قبول نشر بحث في مجلة دولية
  10.   ندوة علمية عن آليات تفعيل القانون الدولي في النظام الدولي

ندوات ومحاضرات

ندوة علمية عن آليات تفعيل القانون الدولي في النظام الدولي

   
45 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/05/2020 9:51 مساءا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم، وباشراف السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور خليفة ابراهيم عودة المحترم، نظمت كليتنا وبالتعاون مع جامعة عمر المختار/ ليبيا، ندوة علمية دولية بعنوان: (آليات تفعيل القانون الدولي في النظام الدولي) في يوم الاثنين الموافق 4/5/2020، اذ حاضر فيها الاستاذ الدكتور السيد مصطفى ابو الخير الاستاذ المتفرغ بكلية القانون جامعة عمر المختار/ ليبيا، فضلا عن المدرس الدكتور حيدر عبد الرزاق حميد التدريسي في قسم العلوم السياسية التابع لكليتنا، وتضمنت الندوة خمسة محاور تمثل الاول منها حول مبدأي حظر استخدام القوة، وحق الدفاع الشرعي والذي يعد الاول منها قاعدة آمرة فى القانون الدولى لا يجوز مخالفتها أو الاتفاق على مخالفها ولا يترتب عليها أى آثار قانونية. اما مبدأ حق الدفاع الشرعي، فقد اعتبر ان قوات الاحتلال ليس لها التذرع بحق الدفاع الشرعي. في حين كان المحور الثاني مخصص للقانون الدولي الجنائي، والذي تم التناول فيه موضوع المحكمة الجنائية الدولية كآلية تطبيقية لهذا القانون. اما المحور الثالث فقد تطرق الى الفرع الحديث من فروع القانون الدولي العام المتمثل بالقانون الدولي لحقوق الانسان، وابرز التحديات التي تحيط بحقوق الانسان على المستوى الدولي. اما المحور الرابع، فقد كان لدور المنظمات الدولية وطرق تفعيل المعاهدات ومواثيق والادوات المتوفرة لدى هذه المنظمات وخصوصا العربية منها. اما المحور الخامس والاخير فقد خصص لتحديد وبيان المسؤولية الدولية وانواعها المترتبة عن مخالفة احكام وقواعد القانون الدولي العام، فضلا عن طرق جبر الضرر وتوجهات المتوفرة امام المتضرر ولاقامة دعوته امام المحكمة المختصة طبقا لنوع المسؤولية المترتبة عنها سواء كانت مسؤولية مدنية ام جنائية. وقد شهدت الندوة العلمية الدولية حضور عدد من التدريسين وطلبة الجامعات من داخل الجامعة وخارجها، فضلا عن بعض الشخصيات الاكاديمية من خارج العراق والمهتمين بالمجال الدولي. اذ استمرت الندوة العلمية الدولية لما يقارب الساعتين والنصف شهدت خلالها نقاشات علمية حول ذات المحاور، وطرح التساؤلات والاجابة عنها بصورة جدية وعملية منظمة.




ابحث في الموقع

دخول الاعضاء

الاحصائيات

سجل الزوار

مواقع مهمة

البومات فديو عن الكلية

3:45