الاخبار

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(ظاهرة الاغتراب وعلاقتها بحقوق الانسان.. مجتمع ديالى انموذجآ.

   
136 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/11/2020 3:35 مساءا

ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية رسالة الماجستير الموسومة(ظاهرة الاغتراب وعلاقتها بحقوق الانسان.. مجتمع ديالى انموذجآ) للطالبة (ورود عامر شاكر) وتألفت لجنة المناقشة من:-
١-أ. م. د بتول حسين علوان    جامعة بغداد  رئيسآ. 
٢-أ. د ابراهيم جواد كاظم        جامعة ديالى  عضوآ. 
٣-أ.م.د شاكر عبد الكريم فاضل  جامعة ديالى عضوآ. 
٤-أ. م. د طلال حامد خليل    جامعة ديالى عضوآ ومشرفآ.

هدفت الرسالة لتوضيح ظاهرة الاغتراب وعلاقتها بحقوق الانسان مجتمع ديالى انموذجآ، فبدأت بتناول مفهوم الاغتراب واهم المفاهيم المقارنة له. كونها تعد من ضروريات البحث العلمي، كما انها تسهل على القارئ فهم وادراك ما تحمله الرسالة من افكار ومعاني وبيان انواعه واسبابه وابعاد ظاهرة الاغتراب، وبينت ايضا اهم الرؤى الفكرية(الفلسفية، والنفسية، والاجتماعية) لعدد من الفلاسفة والمفكرين كما انها عرضت اهم الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلاقتها بظاهرة الاغتراب.

وتلخصت نتائج الدراسة التي توصل اليها الباحث الى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين ظاهرة الاغتراب وحقوق الانسان في مجتمع ديالى، وان مجتمع ديالى يعاني من الاغتراب على مستوى فقرات المقياس بشكل عام عدا البعض منها، وان للاوضاع الاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع دور كبير في شعور الفرد عن عمله وعن مجتمعه وعن ذاته، وان اعلى نسبة اغتراب كانت عند الحاصلين على شهادة البكلوريوس ثم يليهم حملة شهادة الاعدادية واقل نسبة كانت عند حملة شهادة الدكتوراه.

وتلخصت مجمل توصيات ومقترحات الدراسة على المؤسسات العلمية في العراق عامة والمحافظة خاصة وتوفير فرص عمل للشباب والخريجين والعمل على توعية الافراد وتوجيههم الى ما يصلح ويطور المجتمع وينهض به، والمشاركة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وعلى الجهات المعنية ضمان حرية الرأي والتعبير، كذلك صياغة مشروع ارشاد يعالج ويصحح مشاعر الاغتراب وكذلك على الجهات الحكومية زيادة الاهتمام بالجانب الامني والاستقرار في المحافظة.

كما وخلصت الرسالة الى اهم المقترحات:-
١- على المؤسسات الاهتمام بالافراد والعمل على دعم هويتهم الذاتية وتعزيزها.
٢-اجراء دراسة ميدانية على مستوى العراق لمعرفة مدى انتشار ظاهرة الاغتراب الناتجة عن فقدان الحقوق والحريات في المحافظات الاخرى والعمل على معالجتها.
٣-العمل على مواجهة القيم والعادات السلبية السائدة لدى افراد مجتمع البحث.
٤- العمل على تمكين افراد المجتمع سياسيآ واقتصاديآ واجتماعيآ وثقافيآ.

 




ابحث في الموقع

دخول الاعضاء

الاحصائيات

سجل الزوار

مواقع مهمة

البومات فديو عن الكلية

3:45