انتخاب وعزل رئيس الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية

انتخاب وعزل رئيس الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية

م.م. حسين علي حسين ابراهيم

كلية القانون والعلوم السياسية

أولاً:- آلية انتخاب الرئيس الأمريكي

بعد أن تتوفر في المرشح لرئاسة الدولة مجموعة الشروط التي نص عليها الدستور الأمريكي، والتي تمكنه من الدخول إلى سباق الرئاسة، تبدأ رسمياً عملية انتخاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد حدد الدستور عملية الانتخاب هذه، إذ نصت المادة الأولى منه على أن تتم عملية انتخاب الرئيس وفق نظام خاص يدعى بالكلية الانتخابية، ففي نهار الثلاثاء الذي يلي أول اثنين من شهر تشرين الثاني، تعين كل ولاية وبالكيفية التي تحددها مجالسها التشريعية عدداً من الناخبين مساوياً لعدد مجلسي الشيوخ والنواب الذين يمثلون الولاية في الكونكرس، ويشكل مجموع المنتخبين الذين تنتخبهم الولايات الخمسين ما يعرف بالكلية الانتخابية، وغالباً ما يكون عددهم (538) منتخباً، وهؤلاء هم الذين يمثلون إرادة الشعب الأمريكي من خلال انتخابهم لشخص الرئيس، والمرشح الذي يحصل على أغلبية أصوات الكلية الانتخابية هو من يفوز بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يشغل منصبه لمدة أربع سنوات.

ثانيا: آلية عزل الرئيس الأمريكي

تتم عملية عزل الرئيس الأمريكي عن طريق عريضة اتهام/ سحب ثقة يقدمها أحد أعضاء مجلس النواب، ومن ثم تحول تلك العريضة إلى اللجنة القضائية في المجلس لصياغة مواد الاتهام، لتتم بعدها عملية التصويت على مواد الاتهام في مجلس النواب بالأغلبية البسيطة(50%+1)،  ليقوم بعدها مجلس الشيوخ(الذي يمتلك حق محاكمة الرئيس) بالتصويت على كل مادة من مواد الاتهام التي وافق عليها مجلس النواب بأغلبية الثلثين، فان تحققت تلك الأغلبية وصوت المجلس على تلك التهم أو احداها يتم عزل رئيس الدولة من منصبه.

 

إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

في مساء الأربعاء الموافق 18/12/ 2019 صوت مجلس النواب الأمريكي على عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ملفين يتمثلان بإساءة استخدام النفوذ وإعاقة عمل الكونكرس، وفي ما يتعلق بالملف الأول فقد مرر بموافقة (230) عضواً مقابل رفض (197) عضواً، في حين مرر الملف الثاني المتمثل بإعاقة عمل الكونكرس بموفقة (229) عضواً مقابل رفض (198) عضواً، لتكون هذه المرة الثالثة التي يعزل فيها مجلس النواب رئيساً بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد هذا التصويت في مجلس النواب فان الخطوة المقبلة تتمثل بعرض هذا التصويت على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه أغلبية الحزب الجمهوري.

وقد ذكرت رئيسة مجلس النواب (نانسي بيلوسي) بـ: ((أن إجراء عزل الرئيس الأمريكي يعد أمراً عظيماً بالنسبة للدستور ولكنه يوم حزين بالنسبة لأمريكا، وأضافت: ولا يمكنني أن أكون أكثر فخراً أو إلهاماً بالشجاعة الأخلاقية للنواب الديمقراطيين، لم نسأل أحدا منهم بماذا سيصوت، أنا اعتبر هذا التصويت وهذا اليوم أمراً قمنا به على شرف المؤسسين لتأسيس الجمهورية وتضحيات رجالنا ونساءنا في القوات المسلحة للدفاع عن الديمقراطية والجمهورية)).

 

 للمزيد من التفاصيل ينظر:

  1. دستور الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. طارق اسماعيل الغزالي، الرئيس في النظام الدستوري للولايات المتحدة الأمريكية، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة دمشق، 2012.
  3. مجلس النواب أمريكا يعزل الرئيس دونالد ترامب، نشرة أخبار قناة CNN يوم الخميس الموافق 19 كانون الأول 2019، متاح على الرابط التالي: https://www.google.com/amp/s/

 

 

ابحث في الموقع

دخول الاعضاء

الاحصائيات

سجل الزوار

مواقع مهمة

البومات فديو عن الكلية

3:45