دخول الاعضاء

محرك البحث

رؤية ورسالة واهداف قسم العلوم السياسية

                                                                          رؤية ورسالة واهداف قسم العلوم السياسية

رؤية القسم

تزويد وتعميق المعرفة والوعي السياسي بقضايا الشأن السياسي المحلي والإقليمي والدولي من خلال اعتماد المناهج العلمية الرصينة التي تمكن الطلبة من الوصول إلى هذا الوعي ، فضلا عن خدمة المجتمع ومؤسساته الحكومية والمدنية بتعميق ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة .

 

 

رسالة القسم

إعداد الكوادر المتخصصة بالمعرفة السياسية وبما يعزز الثقافة السياسية والقدرة التحليلية على تحديد وتعريف المواقف وعلى الصعد كافة فضلا عن القدرة على إدارة شؤون الدولة ،وربط الدراسة النظرية بالمعطيات والأحداث السياسية الواقعية .

 

 

أهداف القسم

  1. دعم قدرات الطلبة في المعرفة السياسية والإحاطة العلمية بالنظم السياسية وبيان عناصر التغيير والاستمرار في تلك النظم محليا وإقليميا ودوليا .
  2. زيادة معرفة الطالب  باليات النظام الديمقراطي فيما يتعلق بالنظم الانتخابية ومستويات التمثيل وممارسة الحق في الانتخاب بوعي وعقلانية .
  3. دعم قدرة الطلبة في دراسة وتحليل الأفكار السياسية وانعكاسها على الواقع والتطورات السياسية التي حصلت في النظرية السياسية قديما وحديثا ومعاصرا .
  4. زيادة معرفة الطالب بالنتاج الفكري العربي والإسلامي في الظاهرة السياسية ، والدروس المستنبطة منها في إدارة الشأن السياسي في الوقت الراهن
  5. رفع إمكانية الطلبة في فهم وتحليل الأحداث السياسية على الساحة الدولية واليات ومبادئ إدارة العلاقات الدولية والدبلوماسية .
  6. تطوير إمكانيات الطلبة في كتابة البحوث السياسية من خلال رفع القدرة العلمية على استخدام المصادر العلمية والاستفادة منها في بناء قدرة تحليلية واستشرافية لمستقبل  .
  7. إعداد الكوادر القادرة على العمل بمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والإعلام .
  8. رفد المجتمع بخبرة أساتذة القسم في أقامة الدورات والمحاضرات وانجاز البحوث وتقديم المشورة السياسية بما يعزز الوعي السياسي في المجتمع .

 

 

 

3:45