أولا”- تحديد المفردات للمادة المخصصة من كل فصل دراسي في مرحلة الدراسات العليا على إن تكون هذه المفردات غير موجودة في الكتب المنهجية أو مشار إليها كفكرة أو نقطة فقط وان تكون مواكبة أو في ضوء احدث التطورات العلمية
ثانيا”- إن يصطلح بوضع المفردات في ( أولا ) من يحمل لقب ( أستاذ ) وإذا كلف بوضعها من ألقاب علمية أدنى فيجب عرضها على الأستاذ في الاختصاص العام او الدقيق
ثالثاً ” توفر المجلات العلمية العربية والأجنبية وخاصة الحديثة منها وكذلك الكتب والمراجع الأساسية والمساعدة في حقل الاختصاص العام والدقيق
رابعاً ” مراعاة حقوق التأليف والنشر عند نشر المحاضرات والمؤلفات على المواقع الالكترونية
خامسا”- ضرورة رفع أجور الإشراف
سادساً ” تبنى نظام تعدد ألمشرفي إذا اقتضى موضوع الأطروحة والرسالة الجامعية ذالك
سابعاً” الاعتبارات أيجاد الدافع والحافز العلمي والاعتباري لدى التدريسي وخصوصاً من هو في مرتبة ( أستاذ ) لإغراض التطور والتواصل والإبداع والمنافسة والتميز العلمي لابد من :
1 ـ منح التدريسي مخصصات لقب علمي تكون تصاعدية على غرار مخصصات الشهادة
2 ـ وضع خطة علمية تضمن مشاركة متوازنة للجميع في المؤتمرات والدورات لدى الجمعيات العلمية والجامعات العربية والأجنبية
3 ـ ضرورة رفع إلا جور أو المكافآت المخصصة للبحوث العلمية التي تنشر خارج العراق وكذلك بدل الاشتراك في الجامعات العلمية
ثامناً ” ان يكون تأليف المنهجية والمساعدة على مخاطبات مباشرة من حملة لقب الأستاذية او بين الأستاذ والأستاذ المساعد ( من ذوي الخبرة الطويلة حصراً ولادعي للجان او الهيئات او الحلقات الإضافية
تاسعاً ” يرتبط المنهج المتميز بتوفير المكان اللائق والاختصاص اللازم والموظف المخلص والكفوء