برعاية السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور خليفة ابراهيم عودة المحترم ،
اقامت شعبة التعليم المستمر وبالتعاون مع قسم القانون ورشة عمل حول التنظيم الذاتي وعلاقته بتحسين التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين في مادة اللغة الانكليزية .
قدمتها التدريسية من قسم القانون الأستاذ المساعد الدكتورة ندى محمد هندي.
شملت الورشة محاور عده كان ابرزها ،
تعريف الطلبة بمفهوم التنظيم الذاتي و التعرف على أهم الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في تعلم اللغة الانكليزية. وتقديم بعض التوصيات عن كيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات التي يواجهها متعلم اللغة الانكليزية في مختلف مراحل التعلم الاكاديمي واهم التحديات متمثلة بالضغط الاكاديمي و ضعف المستوى المعرفي والتي تؤثر سلبا على التحصيل الأكاديمي بشكل عام و على دافعية المتعلم نحو التعلم. كما اضافت ان من اجل التغلب على هذه الصعوبات وتحقيق الاهداف التعليمية، لابد من اتباع استراتيجيات تعلم من اهمها ” التنظيم الذاتي” “self- regulation”. ويعرف التنظيم الذاتي على انه قدرة الفرد على ادارة عملية التعلم من خلال التحكم بسلوكه والمواقف الانفعالية ومواجهة الصعوبات وحل المشكلات للوصول للأهداف المراد تحقيقها.
و قد بينت الورشة ان من اهم استراتيجيات التنظيم الذاتي هي :
1. الاستراتيجيات المعرفية “cognitive Strategies”: وهي الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تعلم و تذكر واستيعاب معرفة جديدة من خلال الاستفادة من معرفة سابقة.
2. الاستراتيجيات فوق المعرفية ” metacognitive strategies”: ويتم من خلالها ادارة الاستراتيجيات المعرفية عن طريق تقييم فهم المعرفة وادارة الوقت اي تحديد الوقت اللازم للتعلم والدراسة والقدرة على مواجهة وحل المشكلات.
واكدت المحاضرة على اهمية
التنظيم الذاتي للمهارات الاساسية التي يجب ان يتدرب عليها الطلبة الجامعيون لتحسين التحصيل المعرفي بشكل عام ولتعلم اللغة الانكليزية بشكل خاص.
والاستفادة من الخبرات والمعرفة السابقة لبناء معرفة جديدة.