كلية القانون والعلوم السياسية تناقش رسالة الماجستير الموسومة ( خطاب الكراهية وأثره على السلم المجتمعي في العراق : دراسة قانونية

ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية رسالة الماجستير الموسومة ( خطاب الكراهية وأثره على السلم المجتمعي في العراق : دراسة قانونية ) للطالب ( أركان هادي عباس ) . وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
- أ.د خليفة ابراهيم عودة . كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة ديالى رئيسا .
- أ.د أحمد عبيس نعمة . كلية القانون / جامعة الكوفة عضوا.
- أ.م.د عبد الرزاق طلال جاسم . كلية القانون والعلوم السياسية/جامعة ديالى عضوا.
- أ.م.د بلاسم عدنان عبدالله.كلية القانون والعلوم السياسية/جامعة ديالى عضوا ومشرفا.
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول .
تناول الباحث في الفصل الاول منها لبيان ماهية خطاب الكراهية، والسلم المجتمعي، وتم تقسيمه الى مبحثين تناول في المبحث الاول: مفهوم خطاب الكراهية وقسمه في مطلبين الاول للتعريف بخطاب الكراهية وبيان مفهومه، والمطلب الثاني خطاب الكراهية في وسائل الإعلام اما المبحث الثاني تحدث فيه عن مفهوم السلم المجتمعي وخطاب الكراهية عبر التاريخ وتم تقسيمه الى مطلبين خصص الاول الى مفهوم السلم المجتمعي والمطلب الثاني خطاب الكراهية عبر التاريخ.
اما الفصل الثاني فقد خصصه لبيان الموقف من خطاب الكراهية في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية وأيضاً تم تقسيمه الى مبحثين تناول في المبحث الاول الجهود الوطنية التشريعية في العراق للحد من خطاب الكراهية، وتم تقسيمه الى مطلبين خصص الاول للتشريعات الدستورية، والمطلب الثاني للتشريعات الجنائية المتعلقة بالسلم المجتمعي، والمطلب الثالث للتشريعات التي تنطوي عن نصوص ذات صبغة جنائية، أما المبحث الثاني فقد خصصه لبيان الجهود الدولية لمواجهة خطاب الكراهية وتم تقسيمه الى مطلبين الاول تناول فيه الجهود الدولية العالمية والاقليمية لمواجهة خطاب الكراهية، وفي المطلب الثاني تناول فيه خطاب الكراهية في ضوء القانون الجنائي الدولي وإجتهادات المحاكم الجنائية الدولية.
اما الفصل الثالث فقد خصص لبحث أثر خطاب الكراهية على السلم المجتمعي في العراق وآليات الحد منه، وتم تقسيمه الى مبحثين تناول في المبحث الاول أثر خطاب الكراهية على السلم المجتمعي في العراق، وتم تقسيمه الى مطلبين الاول تناول فيه الآثار غير المباشرة والمطلب الثاني الآثار المباشرة، وتحدث في المبحث الثاني أسبابه، وآليات الحد منه، وتم تقسيمه الى مطلبين خصص الاول لبيان اسباب خطاب الكراهية، وخصص المطلب الثاني لبيان اليات الحد من خطاب الكراهية.