مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) في كلية القانون والعلوم السياسية .
ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) للطالب ( مصطفى سعيد عبدالرضا ).
تضمنت الرسالة حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 على اعتبار التعليم هو السبيل الاساسي للمعرفة ، وطريق الفكر وتفتح العقل الانساني ، واصبح التعليم حقا لكل شخص لأنه ضروري له ، لكي يصبح اكثر قدرة على المشاركة في الحياة العامة وتفهم مشاكلها ، معتمدا لغة العقل ميزانا لتقدير مختلف القضايا والمسائل . وان مستوى التعليم في اي بلد يعكس حالة التطور الذي بلغه ذلك البلد ، وحق التعليم يعني حق كل انسان في ان يتلقى القدر الذي يريد من العلم على قدم المساواة مع غيره من الافراد دون تميز لأي سبب من الاسباب .
تمحورت الرسالة موضوع البحث ( حق الانسان في ظل الدستور العراقي 2005 – دراسة مقارنة ) في ثلاثة فصول وكما يأتي :-
الفصل الاول – تحدث فيه عن ( ماهية حق الانسان في التعليم ) وقسمة الى مبحثين ، يتناول الاول التعريف بحق الانسان في التعليم ، والذي يتضمن مفهوم حقوق الانسان بصورة عامة وحق التعليم بصورة خاصة . اما الثاني ، فانه يتناول التطور التاريخي لحق الانسان في التعليم ، بدأً من العصور القديمة ومروراً بالعصور الوسطى وحتى الوصول الى العصر الحديث.
أما الفصل الثاني – فقد درست فيه ( التنظيم الدستوري والقانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ) وقسمة على ثلاثة مباحث ، يخصص المبحث الاول التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ، ودرس المبحث الثاني التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في الدول المقارنة . أما المبحث الثالث فيبين التنظيم القانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 .
اما الفصل الثالث فقد خصص لدراسة – للبحث في ( الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم في الدستور العراقي 2005 ) وقسم على مبحثين ، الاول تحدثت فيه عن اهم الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم ، والمبحث الثاني تحدثت فيه عن الضمانات الدولية لحق الانسان في التعليم .